الأحد، 22 أغسطس 2010

ارجوحة بين زمنين...


هل انتهت مرزق كا منطقة لها خصوصية تميزها ,وأصبحنا ألان جيل جديد لم يأخذ من الماضي شي ,واخذ من ما يسمى بالحضارة الغربية زورا القشور حيث :الرطانة ,ولبس الملابس الغربية ,و اللهث وراء احدث صيحات الموضة و الماكياج ,والعطور و الفيديو كليب ,و متابعة مسلسلات المكسيكي و أخيرا التركي ,فما نسينا في ظلها ابسط قواعد الأدب و الاحترام للوالدين بأن لاتوديهما حتى بقول ((أف)و نسينا أن الأم الجنة تحت قدميها ,نسينا أن نجلس بأدب مع من يكبرنا سنا و نتحدث باحترام نسينا بان لا نرفع أصوتنا بحضور والدينا نسينا احترام معلمينا .
يبدو إننا نسينا في غمرة كل هذا أن نفشى السلام بيننا ,وان الصغير هو ألدى يبدءا بالسلام ,وان الراكب يسلم على الجالس, و الوقف على الجالس, وان الماشي على الجالس ,و الفرد على المجموعة ,نسينا أن التبسم في وجه أخيك صدقة وان السلام لمن تعرفه ومن لا تعرفه ,وان رد السلام واجب ,نسينا مكارم الأخلاق نسينا إن للجار حق وان للطريق حق ,نسينا النخوة و الآباء , نسمع صرخة الاستغاثة فلا نجيب المضطر ,نرى أخوة لنا في الدين و الإنسانية و أحينا في الوطن يطحنهم الظلم و القوى الغاشمة فلا نغيث الملهوف ,يبدو إننا نسينا كل شي جميل ,لقد تغربنا حتى النخاع ,لم يعد للشرف معنى و لا للكرامة , وإنما لهاث وراء المادة لتتحول الحياة إلى مادة تخلوا من الروح ولكن لماذا نظلم الغرب فبرغم تخليه عن قيمه الدينية ولكنه لم يتجرد نهائيا من إنسانيته و الدليل دفاعهم عن حقوق الإنسان و معظم ركاب أسطول كسر الحصار على غزة هم من الغرب...
ودعكم من وجع القلب و الرأس واذهبوا فقد حان وقت مسلسل نور و مهند وعشرات القنوات يوجد بها كل هابط و رخيص انه زمن التفاهة يا عرب ,وماهى إلا هنيهة حتى يهل كاس العالم لكرة القدم "للحقيقة أنا لست ضد كل هذه الأشياء بالمطلق و إنما أن يكون كل شي بقدر"فما رأيكم ..؟ .....(مرزق هنا رمز ولكن الحال ينطبق على طول الوطن و عرضه من المحيط إلى الخليج ,إلا قلة لا تزل تمسك على الجمر)...دمتم بسلام

هناك 4 تعليقات:

Genuine Breath يقول...

هذا شعور الكثير منا يا سيد رشاد ويمكن من وقت لوقت الواحد يحس بيه بشكل أوضح. للأسف رغم أنه شهر كريم لاكن معدلات الإجرام والحوادث والمشاكل زادت بشكل غريب يكمن زي ميقولو الكبار "الوقت تما خالي من البركه" "الدنيا تغيرت"...إلخ... بس أعتقد أن الإنسان برجاحة عقله يقدر يوازن بين مواكبة العصر (التمدن) والمحافظه علي الدين العادات والأصول في نفس الوقت. الموضوع موضوع اتزان موش أكثر. العصرنه ممكن تكون نعمه وممكن تكون نقمه كله متوقف علي كيفية استيعاب الإنسان وتعامله معاها.

تحياتي وتقبل الله صومكم

الهوني يقول...

صدقت، إنه اللهث وراء كل جديد دون مراعاة ما إذا كان ذلك الجديد يناسب ديننا؟، هل هو متماشي مع عاداتنا و تقاليدينا، ما مدى تأثيره على شخصيتنا ، على هويتنا...... فقط ما يهم أنه آت من الخارج، من أوروبا، من أمريكيا من دولة متقدمة..... و لكنه الإبتعاد عن الدين الذي حذرنا منه نبينا صلوات الله و سلامه عليه في الحديث الشريف:
"تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي أبداً كتاب الله وسنتي"
نسأل الله ان يثبتنا على الكتاب و السنة و أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

خالص تحياتي

rashad يقول...

الاخ Genuine شكرا على التواصل ونحن متفقين فى الفكرة تقبل الله منك صيامك و قيامك و غفر لك تحياتى

rashad يقول...

الاخ احمد اللهم امين و تقبل الله صيامك وتحياتى للاخ ايمن لك كل الشكر