الاثنين، 22 نوفمبر 2010

لمحة عن زويلة...


مدينة زويلة إحدى مدن شعبية مرزق تبعد عن مرزق بنحو 140كلم شرقا وهى ضاربة في القدم ذكرها كثيرا من المؤرخين وبعض الرحالة وهى مدينة غير مسورة .
فتحت زويلة في عهد( عمرو بن العاص )على يد القائد العربي( عقبة بن نافع الفهرى ) في العام 22هجرية بها العديد من المعالم الإسلامية المهمة التي لو لقيت عناية و دعاية لكانت واحدة من أهم مدن ليبيا ذات الجدب السياحي الديني .
ويعد من أهم معالمها الأضرحة السبعة (الصورة) وهى كما أشار الاهالى إنها أضرحة للصحابة الدين قاموا بفتح زويلة و استقروا بها لنشر الدين ,كذلك بالقرب منها الأضرحة السبعة لحكام زويلة من أسرة بني خطاب الدين حكموا من 306 هجرية حتى سنة 560هجرية حين أنهى قرفوش احد قادة صلاح الدين الايوبى حكمهم وقضى على أخر ملوكهم محمد بن الخطاب .
توجد بها قلعة تاريخية قديمة و بقايا جامعها العتيق هذه مجردة لمحة لمناطق متروكة للعبث نتمنى أن تنال حظها من الدراسة و الاهتمام...و دمتم بسلام

الجمعة، 19 نوفمبر 2010

البوصلة...


إن لكل مجتمع منظومة من القيم تنظم العلاقة بين افرده و تجعل التعايش بينهم ممكن ,على الرغم من ما يسود الحياة من صراع المصالح وتشابك وتقاطع العلاقات من تلاقى و تنافر ,فالقيم كا البوصلة التي توجه سير المجتمع و تجعل هذا الكم الهائل من البشر يعملون بشكل منسجم تتجه بهم نحو هدف سامي تستمد شرعيتها هذه القيم من الدين والأعراف و القانون ,ولكن الخطورة على اى مجتمع عندما تعمل معاول الهدم لتهديم هذه القيم لتكسير هذه البوصلة ليفقد افرد المجتمع الاتجاه الصحيح ,وعندها يعلوا الصراخ و الفوضى تعم جارفة في طريقها كل شي جميل و نبيل يصاحبها تحولات خطيرة في اتجاهات الأفراد تنبئ بتفكك المجتمع ...ودمتم بالسلامة منعمين

الخميس، 18 نوفمبر 2010

تهنئة..


الى كل القراء كل العام و انتم بخير اضحى مبارك و تقبل الله منا و منكم اعمالنا الصالحة وكل العام و انتم بخير

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2010

خطوات على الدرب4


هذا الرجل هو الذي ادخلنى في الحريق وجمر الكلمات ,كنت اللهو في سفر الوجود الكبير دون أكثرت حتى ضللت الطريق يوما فاوصلنى الدرب إلى برنامج مايكتبه المستمعون من داك الوقت حلت اللعنة و طردة من جنة العافية واسكن نعش الخوف في جسدي حملت الكلمة بناء على وصية منه حرف مخضوضر لااغمس ريشتي في مداد الحياة و اكتب حرف صادقا أمينا يعبر عن معاناتي و معاناة الآخرين ابحث عن غدا أفضل و اعبر دروب الخوف و القلق حيث الربيع الدائم هناك فشكرا لأنك اهديتنى عصا اتكئ عليها و أنا أسير في دروب اللغة خطوات إلى الإمام ودمتم بسلام ..
الصورة للكاتب و القاص سالم العبار ,معد برنامج مايكتبه المستمعون ألدى كانت تقدمه الاداعة الليبية المسموعة في العام 86-87 بصوت المرحوم عبدا لله عبد المحسن و عفاف عبد المحسن)

الجمعة، 5 نوفمبر 2010

كنز حقيقى...


يوما لسبب حدث معي و غلقت الأبواب امامى و اخدتنى الأفكار و الهواجس كل ماخد ,فما أتصفح إحدى المجلات وجدت حديثا لشيخ لا ادكر الحقيقة اسمه و لكنه يشرح هذه الآية (لااله إلا أنت سبحانك أنى كنت من الظالمين ) دعاء ذي النون عندما لتقمه الحوت و كيف انه بفضل تسبيحه بهذه الآية نبده الحوت و أنجاه الله و كان وعد الله قاطع كذلك ننجى المؤمنين فمند دالك اليوم ,ما غمني شي إلا وكانت هذه الآية إيقونة تسابيحى و ماامسكت قلم إلا ويدي تسبقني في كتابتها وفعلا رأيت منها شي عجبا ,ثم بحث في كل آيات الدعاء في القران ووجدت العديد منها لكل حالة أية تناسبها , يصعب تناولها في تدوينه هنا ويوجد كثيرا من الكتب في آيات الدعاء اذكر منها هذا الكتاب (من وحى القران قراءة في آيات الدعاء )تأليف د.ياسين محمد يحي
أهدى هذه الآيات إلى كل المكلومين و كل من حزب به أمر فليهرع إلى هذه الآيات ليدعوا الله بها و دمتم فى سلام امنين

الأربعاء، 3 نوفمبر 2010

مفكرتى و اسعار الاضاحى 2

في العام الفائت بتاريخ 10 نوفمبر كانت لي تدوينه بعنوان مفكرتي و أسعار الاضاحى وهذا العام الأمر أدهى و أمر إن أسعار الاضاحى نار ولاشى غير النار ياترى على من يقع اللوم هل على المربى الذي يقوم بحساب كل التكاليف و يضيفها على كاهل المشترى؟ أم هي الدولة التي لم تساعد المربين ومن ثم لم تستورد الخراف لكي تسد الفجوة في زيادة الطلب في السوق المحلى الحقيقة أمر محير فقد ترك الإنسان الليبي هكذا لقدره دون مساعدة لكي يتخطى هكد ظروف فا من رمضان تم عيد الفطر ثم بدية العام الدراسي وألان عيد الأضحى عموما كل العام و نحن و انتم بخير ونتمنى أن يكون يوم نحرنا بعد وقوف حجيجنا بصعيد عرفات ونرفع اكف الدعاء إلى المولى عز و جل أن يغفر لنا ويتقبل أضاحينا و صيامنا وكل العام وكل القراء بألف خير.دمتم بسلام (عدم وجود الصورة للسبب السابق)

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010

زمار الحى لايطرب...

أين قناة الثقافة؟ قنوات على كل ضرس لون فقط جهاز التحكم بيمينك تم (تك)تجد كل شي من أقصى اليمين إلى ما بعد اليسار ومن فوق حتى ما تحت التحت إذا كان هناك تحت بعد ولكنك إن كنت تبحث عن الثقافة عندنا ستجد تهميش المثقفين وعدم الاكثرث بهم بل والعمل على تفريغهم معرفيا ببرامج هزيلة غير ذات مضمون يقدمها مذيع هاوي وأحينا غبي لا يعرف عن الكاتب شي ولا يعد اعداد جيدا للبرنامج,
ولكن برنامج عالمشى وبرامج (سقد حالك )لا اعداد و لا عودة إلى الاارشيف ولا متابعة للجديد في ادعتنا برنامج لسعات مهدورة من البث على الهواء يعده و يقدمه هواة بل حواة بل بدون إعداد واذكر برنامج المذيع يخرج على الهواء قبل المذيعة لفترة لاانها ربما تأتى متأخرة برنامج يولد ميتاً (لا صورة جيدة ولا اخرج ولا تقنية )شي غير محترف في وسط قنوات تقدم كل شي بحرفية و مهنية عالية تشكل حالة من الاستلاب الثقافي لماذا ادا كليات الإعلام أذا كنا لن نسلم مسؤولية الإعلام لهولا الدين درسوا و تخصصوا لكي يقدموا إعلام محترف يرتقى بالمادة أولا تم الاهتمام بكل شروط تقديم العمل الاعلامى (ثم على رأس هذا أن تترك مساحة من الحرية كافية لكي ينجح اى عمل.
أولا نريد قناة خاصة بالثقافة تهتم بالشأن الليبي و الليبي فقط تبدءا بالشاي الأخضر و البازين مرورا بيوم الجمعة عندما تجد اللباس الأبيض الليبي وعندما تخرج من المسجد تشم رائحة الجاوى و الشاي الأخضر تضوع من كل بيت أمام الباب وكل شي نضيف و مرتب ثم الاهتمام بشؤون المجتمع من زواج و طلاق و عنوسة عن الجريمة و انتشار الفساد و المخدرات و عن مرض الايدز و سرطان الثدى وانتهاء بكتابات النيهوم و الكوني و الفقيه و الهنداوى و المقهور وأمين مازن و التومى الشيبانى كتابنا الإحياء منهم و الأموات الخ ..لماذا كتابنا و شعرائنا و علمائنا كم مهمل أو كما يقال ( زمار الحي لا يطرب ) أو انه (لا كرامة لنبي في وطنه)
لماذا الجيد لدينا لا يستمر أين برنامج الإسلام و الحياة ؟أين برنامج المسؤولية ؟ أين برنامج الملف ؟ أين ؟و أين ؟ و أين ؟ وأخيرا إذا كان قمر النايل سات يقوم بترتيب شئنه بما بلائم دوق أسياده و مالكيه فإننا أيضا سنقوم بترتيب أجهزتنا في بيوتنا بما بلائم أذوقنا ولنا مطلق الحرية بان نمسح مانريد و نبقى ما نريد ونبحث عبر الإبحار في ألنت عن مانريد ؟...و دمتم بسلام (أسف لعدم إرفاق صورة مع الموضوع لكسر قليلا من جموده والسبب هو ألنت للفشل في تحميل الصورة للانقطاع المستمر في الخط أتمنى أن يصلح سريعا )